الجمعة , سبتمبر 20 2024

في “حضرة العمدة” التحرش ومقتل نيرة وختان الطفلة وتشويه اعضائها التناسلية

متابعة/ حسانة سليم

استغل ابراهيم عيسى مسلسله الرمضاني الأخير “حضرة العمدة”، لمناقشة عدد من القضايا الهامة مستعينًا بأحداث حقيقية مثل قضية “فتاة المنصورة” وغيرها.. في الحلقة الثانية من “حضرة العمدة”، تتولى روبي أول مهمة وهي إيقاف جريمة ختان تتم لطفلة ما عند الدكتورة “نعمات” (نهلة سلامة)، وتتمكن من إنقاذ الطفلة ولكن لا يتم القبض على الطبيبة لعدم ضبطها متلبسة.. ونتذكر أن في عام 2021، أدانت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة عزم أحد الأشخاص بإحدى قرى مركز المنيا بمحافظة المنيا على إجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية لطفلته بعيادة طبيبة بمركز المنيا بمحافظة المنيا.. من أبرز الوقائع الحقيقية التي عرض “حضرة العمدة” تفاصيلها هي قضية نيرة أشرف، فتاة المنصورة، التي ذبحها الشاب محمد عادل أمام جامعتها وأكد أهلها أنه طاردها لفترة طويلة قبل جريمته ولكنها رفضته..وتجسد الممثلة دنيا جمعة شخصية “سلمى” وهي الفتاة التي تتعرض لمضايقات من “سامر” (عبد الرحمن عزوز) وترفض الزواج منه رغم تهديداته المستمرة، وذات يوم يطعنها ويذبحها أثناء ذهابها إلى الدرس. ومثل ما حدث لنيرة، يقوم أشقاء “سامر” بتسريب صورها الشخصية لتشويه صورتها أمام العامة..

ويصاب سكان قرية “تل شبورة” بالذعر حين يموت عدد من شبابها غرقًا أثناء الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، والتي نظمها المهرب “منصور”، أحد سكان القرية..وهذا الخط الدرامي يقترب بشكل كبير لمأساة قرية “تلبانة” بالدقهلية حيث توفي 11 شابا من قرية تلبانة مركز المنصورة على شواطئ دولة ليبيا أثناء رحلة هجرة غير شرعية لدولة إيطاليا، وغرق المركب.. يلعب محمد محمود عبد العزيز الناظر المتشدد “حافظ”، والذي يجبر الطالبات على ارتداء الحجاب بما فيهن المسيحيات، ولكن عندما تزور “صفية” روبي مدرسته، تقوم بإصلاح هذا الخلل..في عام 2020، نشرت امرأة قصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن إجبار مدرسة إعدادية بالزقازيق لابنتها ذات الـ13 عام على ارتداء الحجاب، وأدانتها وزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للمرأة..

روت “عزة سمير” معلمة بإدارة أوسيم التعليمية، تفاصيل واقعة اتهامها لمدير مدرستها بالتحرش بها، قائلة: “بينما أحضر الملفات من الدولاب بالمكتب فوجئت بمدير المدرسة بيحضني من ضهري”.. وفي “حضرة العمدة”، يتحرش الناظر “حافظ” بمعلمة جديدة أثناء مقابلة العمل حين يعلم أنها أرملة ويتلمس بظهرها، ثم تصيح وتفضحه أمام باقي المعلمين، ولكن أشقاءه يتسترون على الأمر.

شاهد أيضاً

جمانة شرف الدين تقتحم القاهرة بنجاح مذهل وتستعد لقفزة فنية غير مسبوقة

كتبت/ مروة حسن وصلت النجمة اللبنانية جمانة شرف الدين إلى القاهرة، لتبدأ مرحلة جديدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *