الجمعة , يناير 31 2025
أخبار عاجلة

وفاء صادق:”المطلوب صحوة كي لا يختفي الفن العربي، ووديع الصافي أسرني بحبه لهذا السبب؟”

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة/من الارشيف)
ممثله متمكنه لها شخصيه فنيه مستقله موهوبه الى ابعد الخدود خصوصا انها تشربت الفن من والدها
#المخرج_ عادل_ صادق انها #الفنانه _وفاء _صادق صاحبه اعمال فنيه مهمه مثل “القبطان” الذى نالت عنه جوائز عده وكان الفيلم السينمائي الوحيد الذى قامت ببطولته امام محمود عبد العزيز، ومن بعده قررت ان لا تقبل التمثيل في اي فيلم ما لم يكن فى مستواه فى القاهره كان هذا اللقاء في المسرح العائم حيث تعرض مسرحيه “مولد سيدي المرعب” وحينها نشرت اللقاء بمجلة ” قمر” واليوم أُعيد نشره في خانة الارشيف فيelmaw2a3.net
“مولد سيدي المرعب” عنوان المسرحيه تغمز الى الاسقاطات السياسيه ضمن اطار كوميدي؟*
-هذا العمل سبق ان قدم قبل 12سنه وهو للكاتب يوسف عوف والمخرج محمد ابو داوود قدمه في نفس-
الورق، يعني لم نحذف شيئا وتدور احداث المسرحيه من خلا كيف ان الخرافه تسيطر على الناس، وتجعلهم
عبيدا لها وعن اهميه العالم في التنوير والتصحيح، لكن الناس منذ فتره للأسف اصبح عندها تشكيك
بالعالم وبالمصداقيه، وهذا بسبب بعض الدخالاء الذين شوهوا المهنه فاصبح التلقي يشعر ان كل ما هو
ممنوع مرغوب، وضمن سياق احداث المسرحيه نجد ان مفاعلا نووياً يدخل الى مصر ،ويتم تخزينه في مكان
يسكن فيه خفير وزوجته وهما على جهلهما يستغالن الامر ويتغافلان عن ان هذا النووي سيسبب كوارث
لهما وللاخرين من خلال الاشعاعات الذى يطلقه الجهاز، ويروجان على انه سحر يشفى من الامراض ويعيد
للشيوخ الشباب، فيتحول الى مقام ومزار ويصبح الخفير واليا صاحب كرامات، وتاتي الصحافيه التي اجسد
دورها واحاول ردعهما لكن لا حياه لمن تنادي، حتى تحصل الكارثه وهي موت الناس وتحذيرهم من خلال خرافه او اكذوبة.

حوار وفاء صادق من الارشيف

*الى اى مدى يتقبل الجمهور مثل هذه الاعمال الهادفه؟
-بصراحه فقدنا الكثير من جمهور #المسرح_ المثقف للاسف والحق علينا اذ صرنا نقدم له اعمالا سطحيه بعيده-
عن الفكر والقيمه، وما زاد عن حده انقلب ضده، اليوم هناك قله تبحث عن الفكر وكثر يريدون الضحك
والاستمتاع لا سيما الاجيال الشابه،لكن الاوضاع المترديه على كافه الاصعده هل ستسمح لهؤلاء الشباب بالاهتمام بالثقافه كليا؟هناك مخطط لمسرحنا تماما “كفايه كده “الاوضاع في لبنان مثالا تشعر بالكابه والحزن وفي فلسطين الوضع سيىء الى اسوأ وفي العراق ايضا الكل في حاله تشتت والآتي اعظم “يعني معليش لنقدم لشبابنا على الاقل
شويه فكر الايدي مغلوله طبعا لكن لماذا لا نحرك العقول الشابه؟
*محمد صبحي اصبح مستشارا لوزير الثقافه اخيرا فهل تستبشرين خيرا بوضع المسرح؟
-ان شاء الله سيعدل الكثير وسيدعم المسرح ونحن كلنا معه (وتتابع) ساقول لك شيئا حين طلبني محمد صبحي
للعمل كثر حذروني منه وقالوا لي انه ديكتاتورياً الى ابعد حدود لكن ما ان بدات بالتعاون معه حتى
استنتجت العكس تماماً، ووصف محمد صبحي بالديكتاتور يدل على نوع من عدم التفكير لدى البعض وانا
امنيه حياتي ان اقدم عمالاً مسرحياً معه
*انت مثقفه وموهوبه وجميله لكن حظك قليل مع النجوميه؟
-ابدا اشعر بحاله رضا شديده وفي داخلي قناعه باني لا ادخل اي عمل فني ما لم اكن مقتنعه به تماماً، وحكايه
النجوميه و الاضواء والابهار اخر ما افكر فيه ما يهمني هو الاضافه لنفسي ولرصيدي الفني والا فالافضل
ان ابقى في بيتي مع ولدي
*الى اى مدى ساهم والدك بمساندتك؟
-سبب وجود وفاء صادق الممثله على الساحه الفنيه هو والدي هو قدمني كوجه جديد في بدايه حياتي الفنيه ثم
تركني اخطو مشواري كي  لا يقال انه يفرضني في كل اعماله وانا بدوري كان عليّ ان اعمل مع مخرجين
اخرين حتى اتعلم منهم فكان لي تعاون مع محمد فاضل و نور الدمرداش وجمال عبد الحميد محمد النقلي ومحمد
توفيق وغيرهم

النجمة وفاء صادق والاعلامية ابتسام غنيم

*وما تعليقك على الاستعانه بممثلات غير مصريات؟
-لا مانع هن لا يفرضن انفسهم، وهذا الاستقطاب يحصل نتيجه مغلاه ممثالتنا والمنتج يريد ان يقدم فناً
ويسعى للكسب ومن هنا كانت حجه له، وخساره في الوقت نفسهن لسبب ان الموهوبات الحقيقيات يتقاضين
مبالغ باهظه يعني الماده اصبحت العامل الذي يتحكم وتحول الفن الى تجاره ،ولو استمر الحال على هذا
النحو سيهبط الخط، وسنتوقف تماما، نحن فى حاله انحدار بطيء نصعد خطوه وننزل اثنين وفي حال
بقينا بغفوتنا اهلا وسهلا بالغزو كله (وتتابع)كل شيئ في الوسط محترم وجميل ان نعمل كلنا لكن لا بد من صحوه في الفن في مصر والوطن العربى كله كي لا ينحدر ويختفي عن الخريطه
*من يلفتك من النجوم العرب؟
-انا احب جمال سليمان لديه حس فني عال، تيم حسن ممثل شاطر واجتهد في” الملك فاروق” وان لم يقنعني
تماماً بانه الملك فاروق واحببت سلاف فواخرجي في” اسمهان” اكثر منط كليوباترا ” الذي كان فيه هفوات
تاريخيه وفنيه، وانا كوفاء صادق انتظر واتابع المسلسل السورى حتى استمتع بالمشاهده لكن للاسف للمره
الاولى اتفاجا حتى بفقدانهم الابداع باختيار ملابس الشخصيات في” كليوباترا”( وتتابع)احب “باب الحاره” جدا خصوصا الجزء الاول الذى تابته بشغف واحببت طله عباس النورى جدا جدا
*لمن تستمعين من لبنان؟
-احب كثيرا نانسي عجرم لانها صوت جميل وجميله على السواء ايضا احب راغب علامه وساكون صريحه
معك انا في الغناء متحيزه نوعا ما الى مصر اذ استمع لانغام وامال ماهر وشيرين عبد الوهاب وهاني
شاكر ،اما فى السياره فلا استمع الا للمطربةماجده الرومى لاني مدمنه على سماع اغانيها، اما الصوت الذي لن
يتكرر فى عالم الغناء فهو صوت فيروز ،وكلنا شهادتنا مجروحه فيها ايضا السيده صباح التي تالقت في
غناء اللهجتين اللبنانيه والمصريه خصوصا عندما غنت “سلمولي على مصر”  بفيلم” نار الشوق” اما العملاق
وديع الصافي فيكفينا فخرا انه قدم “عظيمه يا مصر” يعني انا كمصريه من الطبيعي ان احب بلدي، لكن ان يغني
مطرب عربي لمصر وبقيمه وديع الصافي فهذا معناه انه اسرني بحبه طوال العمر.

شاهد أيضاً

المخرج العالمي مصطفى العقاد لجهاد أيوب:”علينا مخاطبة الغرب بلغته، ولهذا لم نقدم فيلم” بن لادن” ،يوسف شاهين في”المصير” حاول إرضاء الغرب ليس أكثر”

حاورة في الكويت // جهاد أيوب(من الارشيف) في 11 تشرين الثاني من عام 2005 است …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *