حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)
عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدكتور الشيخ مظهر شاهين هو احد حد علماء الأزهر الشريف في مصر، له آراؤه الصائبة والتي دائماً تثير الجدل علماً انه يعتمد على تعاليم الازهر الشريف ، ويتفاعل مع القضايا المعاصرة ومن هنا بات قريباً من الناس،.. الجدل كثر من بالفترة الاخيرة حول الدكتور مظهر الذي التقيته وجريت معه الحوار التالي لاستفسر عن الحقائق كلها.
*#دكتور_ مظهر_ شاهين بالفترة الاخيرة اثير حولك الكثير من الجدل بعدد من الامور..
-بسم الله الرحمن الرحيم، اولاً لا اتعمد اثارة الجدل على الاطلاق بقدر ما اتعمد ان افصح على آرائي بمنتهى الشفافية والمصداقية بما يتطابق مع تعليمي ودراستي الازهرية، درست في الازهر الشريف من العام1980 الى 2017 يعني من ” اول ابتدائي حتى حصلت على الدكتوراه”، وللاسف البعض يزعجهم ان تواجههم بالحقيقة وان تختلف معهم بالرأي ولا أسير على هواهم، بالتالي يتهمونني من انني اثير الجدل، علماً اني لا اتعمد ذلك على الاطلاق بل يهمني اظهار الحقيقة والكلام بما يرضي الله سبحانه وتعالى.
حقيقة الخلاف مع ابو بكر
*الجدل بينك وبين #الشيخ_ محمد_ ابو_ بكر اشعل السوشيل ميديا، اريد ان اعرف التفاصيل منك لانه ليس كل ما يُنشر على السوشيل ميديا اصدقه؟
-صحيح، اولاً الشيخ محمد ابو بكر هو خطيب وزميل في الاوقاف وداعية ولشخصه الكريم كل الاحترام، اختلافي معه بالرأي فقط، ما حصل ان الفنان #خالد_ الصاوي عبر عن حزنه الشديد ببوست نشره عقب وفاة كلبته التي يحبها جدا، كلامه أثر بي فقررت ان اواسيه على هذا الفقد، والمواساة في #الاسلام من اخلاق المسلم، والاسلام لاينظر الى سبب المواساة او سبب الحزن بقد ر ما ينظر الى حالة الشخص الحزين وما يشعر به من الم ، قد يكون المُصاب كلباً وبعض الناس يرون ان هذا الموضوع لا يستحق المواساة، ونظروا اليها من زاوية هل يجوز العزاء بالكلب؟ البعض هاجمني من هذا المنطلق، ويومها كتبت على صفحتي “خالص المواساة للفنان خالد الصاوي في فقد كلبته سائلاً الله سبحانه وتعالى ان يربط على قلبه”، اي واسيت خالد الصاوي وليس لي علاقة بالكلب، الناس هنا هاجموني بالقول” كيف تعزي بكلب؟”،” يا جماعة هو العزاء ليس مرتبطاً بسبب انا اواسي الشخص الحزين وهذا الحزن هو نسبياً على شخص يفقد كلبته ويحزن، وهناك من يموت كلبه ولا يحزن، “اذا شفت حد حزين دوري اني اواسيه”، وانا لا يهمني ان اعتبره البعض منطقياً من عدمه، وبالتالي انا استند على ادله فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام واسى صبياً صغيراً في عصفور له مات، وكان اسم العصفور نُغير والطفل اسمه عمر، وكان الرسول يقول له” يا ابا عُمير ماذا فعل النُغير؟” وذلك حين كان العصفور مريضاً، وحين مات العصفور ذهب الرسول الى الطفل ليواسيه ، قد تقولين لي لكن العصفور ليس انسانا؟ صحيح لكن الرسول” مش رايح للعصفور هو راح يواسي الطفل”، وانا هنا لا اواسي الكلب بل اواسي خالد الصاوي وهو انسان يستحق المواساة، ومن هنا كان الهجوم علي من كثر من بينهم الشيخ محمد ابو بكر، كان هجوماً لا يرتكز على ادلة شرعية بل كان بلا استدلال شرعي واشار من قريب وبعيد من اننا تركنا الفقراء والناس تأن من الجوع وتركنا فلسطين و”رحنا نعزي بالكلب، طب ايه علاقة فلسطين بأن اواسي انسان مسلم؟ هو حد قال ان خالد الصاوي بالجيش الصهيون/ي مثلاً؟ حد قال ان الكلب ده كان اسرائ/يلي؟،مافيش علاقة مابين ده وده، وهو بنفسه الشيخ ابو بكر مش واقف على الجبهه بيقاتل؟ هو قاعد هنا معانا”، فالبتالي رديت عليه بالادلة الشرعية لمواساة المسلم لاي سبب طالما انه حزين سواء احترق بيته او حصل معه حادث سير او فقد احد من عائلته او قطة او كلب،و من زمان بالفلاحين وحتى اليوم عندما تموت بقرة او جاموسة الفلاحين يروحوا لصاحبها يواسوه لانه خسر خسارة مادية ومعنوية، (ويضيف)لا احد يستهين بالعلاقة بين الانسان والكلب الذي ذكره ربنا بالقرآن الكريم وهو حيواناً وفياً جداً وعشرته طيبة جداً.
*هل تجوز تربيته بالبيت؟
-طبعاً، واراء الافتاء المصرية استقر الرأي فيها من انه ليس نجساً، الا اذا لعق الكلب بالاناء فقط لا يستخدم الانسان هذا الاناء الا بعد ان يُطهره، “غير كده الكلب طاهر”.
اموال عمر كمال
*هل صحيح انك افتيت من ان أموال مطرب المهرجانات #عمر_ كمال لا تُقبل بالصدقة ولا بالعمرة؟
-لم أُعمم الحكم على كل أمواله، ماقلته ان بعض اموالك يا عمر لو فيها شبهة الحرام وهي اكيد فيها هذه الشبهه لانها نتاج كليبات فيها رقص ، واذا استطعت ان تفصل بمالك الحلال عن الحرام وتعتمر من الحلال فهذا اولى، وفي حال لم تستطع فأنك امام مشكلة كبيرة لان الرسول يقول ان الله تعالى طيب لا يقبل الا طيباً ، والحج والعمرة شرطهما ان ينفق المال عليهما بالحلال، “يا ايها الذين امنوا انفقوا من طيبات ما رزقناكم”.
*وماذا عن الصدقة؟
-لا تقبل الا من مال حلال طيب الا اذا كان التصدق بنية التخلص من المال الحرام ونحن دائماً نقول رأينا الشخصي بالامور لكن لا نمنع العمل، يعني لا اقول لا تحج او لا تعتمر او لا تتصدق، بل افعل وقد يتقبل الله منك ذلك والله سبحانه وتعالى فعال ووحده صاحب الحكم، وآراؤنا نقولها كي لا نشجع الناس على التكسب من#مال_ الحرام هذا كل ما في الامر، وليتعبدوا لله من المال الحلال فهل من المنطقي ان يتقرب الانسان لربه من مال مصدره الحرام؟
*”ربنا رب قلوب”؟
-” ياستي انا معاكي بس ليه انزل القرآن والرسل مش عشان يعرفونا الحلال من الحرام؟” القرآن الكريم يقول المال يجب ان يكون مصدره حلالاً وحتى الحديث النبوي ان الانسان سيُسأل عن عمره وشبابه وعن ماله مرتين من اين اكتسبه وفيما انفقه؟ “ولو ابحنا الامور حنلاقي الناس بتسرق وبتحج وبتعتمر ويرتشون ويحجون ولا يبالون بالحلال والحرام وحيتساوى ده مع ده”.
المساكنة
*اختلفت ايضاً مع طليقة #احمد _الفيشاوي والسبب #المساكنة؟
-“بالظبط”، يومها كتبت منشوراً عن حكم المساكنة وكان ذلك عقب ظهور احد الفنانين ببرنامج قال فيه ان المساكنة شيئاً عادياً ودعا الناس اليها، دوري ان اواجه مثل هذه الافكار بالاحكام الشرعية الصحيحة، فكتبت على صفحتي دون ذكر اسم الفنان من انه يُبيح المساكنة التي هي زنا مقنن وان الزواج بالاسلام له شروط واركان والهدف منه ليس اقامة علاقة جسدية، بل بناء اسرةتساند بالنهوض بالمجتمع وبيّنت الحكم الشرعي بالمساكنة، واذ بطليقة الفيشاوي تضع صورة على صفحتها مرفقة بتعليق:” ارحمونا بقى الأرض عليها 8 مليار إنسان و3000 دين، معظمهم عايشين في فيضانات وجفاف وحرب، الأرض مش ناقصاك، ياريت تحترم ريحة الدم والحرب والخراب».تعليقها ليس له علاقة بما قلته عن المساكنة لكن المفهوم منه اي لتعليقها هو كأن الاسلام هو السبب المصائب والحروب، فرديت عليها ان الاديان السماوية هي ثلاثة فقط الاسلام والمسيحية واليهودية، واني ابكي حرقة على غيرتها على البشرية، وزعلان لان نفسي سولت لي ان أنكر أديانًا وضعية يعتنقها أناس يعبدون البقر (السادة والمنقطة)، والنار (الملـــهلبة)، والفئران (الكيوت)؟ وبعدين انا بتكلم عن المساكنة هي اي علاقتها بالموضوع؟دوري ان اقول للناس ده حلال وده حرام وبالآخر كل واحد حر يعمل الي عاوزه انا مش وصي على حد، وربنا يعفو عنها”.
*برأيك هل التدخلات بأمور الدين من جهلاء لها غاية معينه؟
-البعض يظن ان الدين مطية” اي حد يركبها او يفتي او يشرع، يا جماعة احنا منقول زي ما الدكتور بيدرس 7 سنوات طب ثم يتخصص وبعدها تمرين والمهندس يمر بمراحل تعليمية كتيرة عشان يبقى باشمهندس، احنا برضو منقول كلام شرعي لاننا درسنا بالازهر، ومش معقول اي حد يفتي ويشرع وهو مش عارف القرآن ولا الدين الحنيف ولا اي حديث، حتى ربنا سبحانه وتعالى حذرنا بكتابه الكريم 🙁 ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ ) اي أنكم تحلون وتحرمون لأجل الكذب لا لغيره ، وايضا” قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون ) الفحشاء أي أقبح القبائح ، والله تعالى منزه بكماله المطلق الذي لا شائبة للنقص فيه أن يأمر بالفحشاء ، وإنما الذي يأمر بها هو الشيطان الذي هو مجمع النقائص ، للاسف بيفترو وبيقولوا كلام مش مظبوط المساكنة حلال والزنا حلال والخمرة حلال كيف يحلون ما يحرمه الله.
*يجتزؤن من الايات الكريمة ايضاً ويحللون ما يتوافق مع منطقهم الشخصي؟
-بالظبط،للأسف يجتزؤن الايات من القرآن الكريم بما يخدم اهدافهم، او ربما لا يعلمون شيئاً ويتبجحون ويريدون ان يخضعوا شرع الله سبحانه وتعالى لاهدافهم وعقولهم ومآربهم الشخصية، الاسلام لا يخضع لاذهان الناس بل يجب ان يخضع الناس لاحكام الشرع وليس العكس، ” ولو حنعمل لكل واحد فينا دين على مزاجو حيكون لكل واحد دين، والمجموع اديان لا تُعد ولا تُحصى بعدد الخلائق وهذا ليس منطقياً”.
*وماذا عن الاجتهاد؟
-المجتهد لازم يكون حافظ القرآن ودارس اللغة والسنة وعلم التشريع لكي يكون مجتهداً..الاجتهاد له اجتهاده يجب ان يكون ملماً باللغة العربية حتى يُفرق بين الحقيقة من عدمها، وضليعاً بعلوم التشريع والاحاديث متى نزلت ، واسباب نزول الايات القرآنية، ومسائل كثيرة “عشان نطلع حكم سليم مش على مزاجنا نشرع ونحلل زي المساكنة ونفرضها على الناس وكأنها شيئاً عادياً، بل هي زنا مقنن ، بينما الزواج الشرعي يترتب عليه اموراً شرعية وقانونية وهي: اولا اذا انجبوا الولد يُنسب لابيه، اذا ماتت الزوجة يرثها الزوج وبالعكس، وهو لا يحق له الزواج اكثر من اربعة نساء، وهي لا يجوز لها الجمع بين الزوجين، واذا مات عليها بأقامة العدة، وايضاً اذا تطلقت، بالاضافة الى النفقة”، اذن هل هذه الشروط تتوفر بالمساكنة حيث النسب غير الشرعي فاذا مات لا ترثه وبالعكس، وكلاهما لن يلتزما بالعدة وستختلط الانساب، وقد تقيم السيدة عدة مساكنات والرجل كذلك، وهنا الكوارث بالانساب والمواريث والاخلاقيات واطفال بلا اهل وستعم الرذيلة والخراب، لذا المساكنة حرام ومرفوضة والزواج هو الذي يُضبط المجتمع ويمنع الرذيلة..(ويعلق) ” يا جماعة مش كدة احنا منتكلم بعلاقة مقدسة قال عنها الله سبحانه وتعالى” وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا “، الكون مبني على رجل وامرأة كانت بين آدم وحواء.
*دولاً اباحت #زواج _المثليين واخرى رفضتها مؤخراً مثل امريكا؟
-النتيجة كانت اية؟ ان المجتمعات رجعت للاصل ذكر وانثى..” بصي ما حدش حينجح بمحاربة الفطرة الي خلقها الرب ، الله عز وجل خلق هذا الكون ونظمه تنظيماً الهياً يعجز عنه البشر، لو خالفوا الطبيعة لن يحصدوا الخير بل المصائب لانههم خالفوا الناموس الكوني السماوي .. (يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم مِنْ نَفْسٍ، واحِدَةٍ، وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا ونِسَاءً واتَّقُوا اللَّهَ الذي تَسَاءَلُونَ بِهِ والْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا”.. (ويعلق) ” لو راجل اتجوز راجل حيعملوا ايه ويخلفوا زاي؟ ولو ست اتجوزت ست اي ده الشذوذ الي كله امراض؟ وبيحاربوا الفطرة الانسانية وتكون النهاية مجتمعات مدمرة وهزيلة وهشة وكلها امراض والعياذ بالله من الفيروسات والايدز والسيدا.. عشان كده عدد كبير من الدول الاجنبية التي كانت تبيح زواج المثليين تراجعت عن هذا الامر نهائياً”.
مفتي الدم
*ما قصة لقب #مفتي_ الدم وانك افتيت بقتل رجل ؟
-مستحيل ان أصدر فتوى أُبيح فيها قتل انسان او انسانه او حتى التعدي على احد ، وبالتالي مستحيل ان اصدر فتوى بالتكفير، يوجد مسألتان انا ابعد ما يكون عنهما، وعمري لم أُكفر احداً حتى الدواعش لم اكفرهم لاني لو فعلت سأبقى مثلهم، هم تكفيريين انا لست كذلك ، لذا من المستحيل ان أُصدر فتوى تكفيرية ومستحيل أن افتي بقتل انسان او حتى ايذاء حيوان، يعني الذي يواسي انساناً بكلبه الذي فقده هل سيصدر فتوى بقتل انسان؟ كلها اموراً مغلوطة ولم تحدث ولن تحدث على الاطلاق لا مني ولا من أي أزهري مستنير وسطي درس بالازهر الشريف وتمسك بمنهج الازهر لان كثر درسوا بالازهر ثم خرجوا عن منهجه وانضموا للدواعش وخلافه، وهؤلاء الأزهر منه براء، وكلما اشيع غير صحيح وانا سألجأ انشألله تعالى للقضاء المصري لانه غير مقبول ان يُتهم ازهرياً بمثل هذه التهمة، ولا ان يكتب بتاريخنا اننا دمويين وداعشيين، نحن قوم نحترم الانسان وخلق الله سبحلانه وتعالى وحتى الخلاف بالرأ لا يمكن ان يدفعنا ان نعتدي على احد او نرد الاساءة بالاساءة لاننا لسنا بعالم الغاب.