الإثنين , سبتمبر 16 2024

عفت وعصمت عبد الوهاب ماذا قالتا عن والدهما موسيقار الاجيال، وماذا عن سيرته بمسلسل ورأيه بهؤلاء؟!

حوار/ ابتسام غنيم(القاهرة)

أحد أكبر مطربي مصر والعالم العربى ومبدعيهم في العصر الحديث، بل أنه أحد أهرامات مصر الفنية الشامخة، وأحد اركان الموسيقى العربية على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط بأغانيه الخالدة وألحانه التي قدمها لعشرات الفانين من المحيط الى الخليج،كان له حضور ومكانة بين الأمراء والملوك وجميع رؤساء مصر والوطن العربى، وتم تكريمه بأعلى الأوسمة والنياشين..هو صاحب أعمال خالدة في تاريخ الموسيقى العربية والتي ساهم بتطورها بل أنه أحد أعمدتها الاساسية على مستوى الوطن العربي..الموسيقار الخالد محمد عبدالوهاب علماً للموسيقى الشرقية والعربية وأيضاً العالمية فقد تم اهداؤه لقب  الفنان العالمي  من جمعية المؤلفين والملحنين بباريس عام 1957، في القاهرة مع ابنتيه عصمت وعفت كان الحوار التالي: 

الاعلامية ابتسام غنيم مع عصمت وعفت عبد الوهاب

*حدثيني عن عبد لوهاب الاب؟

– الجانب الإنساني والأبوي لعبد الوهاب، كان أولاده أول شيء في حياته والأولوية لأولاده رغم فنه مهم جداً، ولكن أولاده أيضا في نفس المستوى، وعلى طول متابع أخبارنا حتى لما تزوجنا.. لو تعبانين يبعت لنا أطباء ولازم الغدا معاه كل يوم جمعة، ولم نشعر يوماً معه أنه الفن وفقط في حياته ولكن أولاده حاجه أساسية، كان معتدلا معنا بكل شيء بمعنى اننا ” نروح النادي ونسافر نصيف” لكن كل الخروج كان بمواعيد ثابتة اي ان نعود في الوقت المحدد ، كما كان صديقاً حنوناً معنا جداً وكنا نحدثه عن اخبارنا ومشاكلنا واحلامنا، عبد الوهاب كان اباً رائعاً بكل ما للكلمة من معنى.

الموسيقار عبد الوهاب مع اولاده

*هو لم ينجب الا من والدتك؟

-صحيح، والدتي اقبال نصار، ونحن  خمسة ابناء، عائشة التي كان يدلعها بأش أش، محمد، أحمد، وانا عفت وكان يدللني بفتفت، واختي عصمت يدلعها بتمتم، وبعد حياة زوجية استمرت لأكثر من خمسة عشر عاماوقع الطلاق بينهما عام 1957، لكن العلاقة بيننا ووالدي ظلت متينة ورائعة، وايضاً كنا نحب زوجته طنط نهلة القدسي..(وتتابع) اتذكر جيداً يوم وفاة والدتي من ان الفنانة القديرة وصديقة الاسرة مديحة يسري لم تتركنا لحظة، وكانت المفاجأة حضور المطربة الكبيرة صباح من لبنان الى مصر لتقديم العزاء بأمي علماً انها كانت طليقة والدي لكنها اي الصبوحة اصرت على الحضور وتعزيتنا، ونحن كلنا كنا نحب صباح ونقدرها وايضاً كان لها منزلة كبيرة بقلب والدي.

*هل صحيح ان بليغ حمدي كان يريد الارتباط بشقيقتك عائشة اش اش ؟

-صحيح” لكن ما حصلش نصيب”.

عبد الوهاب مع اولاده واحفاده

*بعد وفاة عبد الوهاة كثر ظهروا وصاروا يدعون انه سرق الحانهم منهم رؤوف ذهني الذي اطلق كتاب بعنوان” سرقني عبد الوهاب”؟

-رؤوف هو ابن خالة والدتي، وبعد طلاق والدي تذمر روؤف ذهني واطلق الشائعات الغير واضحة على استاذه، وهذا ما وضحة احد القضاة بان هذة القضية ليست الا تشهير باستاذ الاجيال، وللحقيقة والتاريخ لم يستطع روؤف تقديم الدليل على تلك المسماة بالاقتباس.

*كان يعاني من الغيرة طوال حياته؟

-الى ابعد حدود ،رغم رحيله ٤ مايو / ايار١٩٩١ ظلت ألحانه وموسيقاه وأغانيه وأعماله السينمائية إرثًا تتوارثه الأجيال، فاستحق بجدارة لقب موسيقار لأجيال، كما لقب بمطرب الملوك والأمراء، حيث انفرد بالغناء فى حضرتهم، واعتبر صاحب الصوت الغنائي الأول في عالم الطرب طيلة أكثر من ثلاثين سنة والمطرب الأول فى العالم العربي.

عبد الوهاب وعبد الحليم

*”من غير ليه” كانت آخر اعماله؟

-صحيح ولهذه الاغنية قصة وهي في عام 1975 اتفق العندليبعبدالحليم حافظ، ووالدي، مع الشاعر الغنائي الكبير مرسي جميل عزيز، على كتابة أغنية “من غير ليه”، ليقدمها العندليب في حفلات الربيع..انتهى الشاعر من كتابتها وأرسلها لوالدي ليبدأ تلحينها،والمفارقة أن العندليب عبدالحليم حافظ، قال لللوالد أثناء بروفات الأغنية:”أنا حاسس إن اللحن ده وهابي مش حليمي يا أستاذ» وكأنه يعرف أنه لن يغنيها، ورحل العندليب قبل غناء (من غير ليه)، ورفض والدي عبدالوهاب إعطاء الأغنية لأي مطرب من مطربي السبعينيات والثمانينات، وقام هو بغنائها بعد غياب طويل، وحققت نجاحا ساحقاُ..

موسيقار الاجيال مع ابنته عفت عبد الوهاب

*عبد الوهاب كان يحب لبنان جداً؟

-كان عاشقاً للبنان، ويحب الجبل، وتعاون مع كبار نجوم الغناء بلبنان وهم السيدة فيروز والرحابنة وصباح ووديع الصافي ونور الهدى..(وتتابع) انا احب جداً فيروز واعشق صوتها، وقد ورثت حب لبنان من والدي الذي كان يصحبنا معه عندما كنا صغاراً ، وقبل سنوات كنت بلبنان ودخلت احد المطاعم وتفاجأت بأنهم يضعون اغنية لعمرو دياب فطلبت مقابلة صاحب المطعم وقلت له:” معقول تحط اغاني عمرو دياب وما تحطش اغاني الست فيروز؟ ازاي كده؟”.. فذهل الرجل وقال لي ” تكرم عينك”.. الاذواق اختلفت والمعايير الفنية لم تعد كما كانت في السابق من حيث القيمة والجودة.

عبد الوهاب وفيروز

*عبد الوهاب عانى بطفولته ليدخل عالم الغناء؟

-جداً، والده الشيخ محمد أبو عيسى يعمل قارئاً للقرآن الكريم، ومؤذناً للصلاة في مسجد سيدي الشعراني،وكان والدي هو الأخ لثلاثة أشقاء بينهم أختان وأخ أكبر، ولعمل جدي بالجامع  كان طبيعياً أن يلتحق الابن بالمسجد لحفظ القرآن الكريم، ومن ثم يلتحق حسب رغبة والده بالأزهر الشريف،وحفظ والدي أجزاء عديدة من المصحف الشريف، وكان يتلو بين الصلوات آيات من القرآن الكريم بصوته الرخيم مما أسعد والده بأن ابنه سيسير على نهجه في عمله، لكن البابا رحمه الله تعلق بالأصوات الغنائية والمنشدين الذين كانوا يتجمعون فى المناسبات لينشدوا بأصواتهم الموشحات والانشاد والمواويل أمثال سلامة حجازي وصالح عبدالحي وهنا نال عقابه من والده وواجه حملة من الاعتراضات لكن رغبته بالغناء كانت اقوى من ضغوطاتهم..(وتتابع) في سن العاشرة التقى بالفنان فوزى الجزايرلي وصار يغني بين فصول مسرحياته ولقبه بـ” الطفل المعجزة الذي يغني لسلامة حجازي، وخوفاً من اكتشاف والده هذا الأمر قام والدي بتغيير اسمه لمحمد البغدادي، الا أن هذا التخفى لم يدم طويلاً اذ سرعان ما اكتشف والده وأسرته لما يفعله، فنال عقاباً شديداً لسعيه للغناء مما يسيء لسمعة أسرته بالكامل.. وهرب من البيت وتدخل الاصدقاء ووافقت الاسرة ان يغني بفرق فنية ومن هنا بدأ يشق طريقه الفني.

عبد الوهاب وام كلثوم

*الى ان التقى بأمير الشعراء احمد شوقي الذي رعاه؟

-احمد شوقي اشفق عليه من ان يجهد صوته لصغر سنه، وطلب منه عدم الغناء وبتصقيل موهبته بالدراسة فتعلم اصول الموشحات والعزف على العود واصول المقامات والموسيقى الغربية والتدوين الموسيقي بمعهد ” جودين ” الايطالي بالقاهرة، وعمل مدرساً  بالخاندار للموسيقى والاناشيد(وتعلق عصمت) احمد شوقي لم يسجن والدي بالعكس هو ساهم بتصقيل موهبته لانه وجد فيه موهبة نادرة.. ولهذا السبب كان ناجحا اذ كان يجعله يجالس الادباء والشعراء والمثقفين.

*ماذا كان يقول عن سيد درويش؟

-كان يحبه جداً ويصفه يثلاث كلمات فكر وثورة وتطور.. وكان يقول “تعلمت منه حاجات كتير”

*نشيد ” بلادي بلادي ” هو بالاصل لسيد درويش ووسيقار الاجيال اعاد توزيعه؟

– صدر قراراً جمهورياً من الرئيس محمد أنور السادات بطلب من والدي الموسيقار محمد عبدالوهاب، إعادة توزيع نشيد ” بلادي” لسيد درويش، اذ كان في ذلك الوقت «والله زمان يا سلاحي» هو النشيد الوطني.. وتحول “بلادي” من نشيد شعبي إلى نشيد رسمي للدولة المصرية.. وعلى اثره منحه الرئيس السادات رتبة لواء بالجيش المصري.

عبد الوهاب وصباح

*علاقته بالرحابنة والسيدة فيروز كانت وطيدة؟

-(تقول عصمت)جداً، كان يعتبرهم مدرسة فريدة من نوعها، اي انهم استكمالاً لمدرسة سيد درويش، ولحن للسيدة فيروز ” سكن الليل” لجبران، و” مر بي” لسعيد عقل، و”سهار بعد سهار”، كما اعادت غناء اغنيته ” خايف اقول اللي بقلبي”.(وتضيف عفت) مرة سألته مذيعة عن اصوات المطربات وصار يعطي رأيه وفي النهاية قالت له لماذا لم تقل لي رأيك بفيروز فرد:” هو انتي سألتيني عن الملائكة؟” فيروز صوت قادم من السماء.

*هل صحيح انه تعامل مع ام كلثوم بطلب من الزعيم جمال عبد الناصر؟

-صحيح، وكان ذلك اثناء حضوره عيد العلم وتكريمه من الزعيم عبد الناصر الذي انتهز وجود ام كلثوم وقال لهما ” متى سنسمعكما بعمل مشترك؟” وبعد اشهر خرجت” انت عمري الى النور” وسمعها عبد الناصر وطلب منهما المزيد من الاعمال المشتركة بينهما.

*هل يوجد نية لديكم بعمل مسلسل عن عبد الوهاب؟

*”العمل لازم  يكون 150 حلقة” لاني والدي موسوعة وعاصر الكثير من الرؤوساء والملوك والشخصيات الفنية والدبية والثقافية، وقدم مجموعة من الاعمال، بالاضافة الى انه بدأ العمل بالفن طفلاً وتوفى في التسعينات، يعني” اللي لازم يكون اكثر من ممثل يشبهون بعض عشان يقدموا عبد الوهاب على مراحل”، وبصراحة اغلب السير الذاتية لم تنل نصيبها من النجاح بأستثناء ” ام كلثوم” كان جيداً  لان انعام محمد علي من اهم المخرجات.. بالنسبة لوالدي يجب ان نكون على يقين من ان من سيقدم عبد الوهاب سيجسد روحه بتلقائية وليس تشخيصاً.

عفت عبد الوهاب تتأمل صورة والدها الموسيقار الخالد

*اكثر ممثل برع بشخصية عبد الوهاب بالمسلسلات؟

-عبد العزيز مخيون في مسلسل ” ام كلثوم”، ماعدا ذلك كلهم كانوا يقلدونه.

*كيف توفي عبد الوهاب؟

-(تقول عصمت وعيناها دامعتان)لم يكن يشكو من اي مرض، كان كالعادة يتمشى بصالون المنزل ووقع فجأة، اخذناه على الفور الى المستشفى فكانت كل التحاليل والصور والأشعات طبيعية، وكان يومها الجمعه، وبعد اسبوع على الفور توفي فجأة.. صدقيني ملامحه لم تتغير وحتى دكتور الاشعة للمخ قال لنا انه لم يكن به اي شيء نسبة لسنه، عبد الوهاب لم يُعجز وظل لاخر لحظة متماسكاً وكنت معه قبل ان يتوفى بقليل واذكر اني قلت له ” يلا قوم من السرير ونقعد بالصالة” فوافقني على الفور وجلسنا وتحدثنا وقبلته وذهبت الى بيتي اتصلوا بي واخبروني انه مات..(وتضيف) العالم العربي كله نعاه وفي دكاكين بالعراق قفلت، وبالمغرب اقيمت له التعازي بالمنازل.

*اكثر اغنية تحبانها للموسيقار الخالد؟

-(تقول عفت) كل الحانه واغانيه احبها، وتعلق (عصمت) احب “مجنون ليلى ويا مسافر وحدك والجندول، لا مش انا اللي ابكي” و كل اغنيات الوطنية منها ” اصبح عندي الان بندقية” حبيب قلبي كان عبقرياً.

*لو تم المسلسل ما الاسم الذي ستختارونه؟

-“اولادنا  اقاموا” شركة وحالياً يقدمون اعمالاً توثيقية عن جدهم حتى يتعرف الشباب الصغير على عبد الوهاب الفنان العبقري.

شاهد أيضاً

محمود زويل أمين عام للإتحاد الدولي للسياحه العربية

كتبت/ مروة حسن(القاهرة) أصدر الدكتور سامي بهائي رئيس الإتحاد الدولي للسياحة العربية قراراً بتعين المستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *