متابعة/ حسانة سليم
رد المخرج خالد يوسف على انتقادات الأخطاء التاريخية التي ظهرت في مسلسل “سره الباتع” وما وصفه البعض بانعدام الدقة في الأحداث وفقا للزمن الذي تدور فيه القصة.. وفي مداخلته الهاتفية لبرنامج “رمضان ويانا” على “نغم أف أم”، قال خالد يوسف: ” هذا ليس نقد منهجي ولا معتمد على شيء، ويوجد خلط كبير بين التاريخ ورؤيتك للتاريخ، فالفن لا يوثق، اللي بيؤرخوا هي المعاهد العلمية والأكاديميات والمؤرخين، والفنون لا تؤرخ لأحد. لو بنعمل فيلم عن جمال عبد الناصر وبنقول عليه عظيم وكان بطل الأمة، بكرة واحد بيكرهه هيقول عليه كارثة ومستبد، طب هستمد تاريخي من رؤية واحد بيقول عليه عظيم ولا واحد قال إنه مستبد؟ لا دة ولا دة. مهمتي كفنان عندي رؤية في التاريخ، انتوا بتشوفوه من عيني واللي عايز أركز عليه. دي رواية معروف إنها فيها خيال ليست توثيقية. اللي بيتصدر التاريخ يرتبط بالثوابت الحقيقية زي تواريخ الحملة”، وعن الانتقادات لاستخدامه لسفرة في حقبة زمنية قديمة، قال: “مكنتش راضي أرد لأنها أدنى من إنها تناقش. اديني سند تاريخي إن مكانش في سفرة، مدام مفيش سند أنا ليا إنني أحطهم ياكلوا فوق السفرة أو تحتها براحتي”..
كما علق خالد يوسف على الجدل المثار حول ظهور الفنانة رانيا التومي، في مسلسل “سره الباتع” وقال: “الدور تطلب بنت من أصول فرنسية بوجه جميل وجسم مغري جدّا مبعوثة من عصابة دولية من أجل سرقة الآثار، رانيا التومي، جميلة ولديها قوام حلو، ولكن لم اختارها للمقومات الجمالية فقط، أجريت لها اختبار كاميرا، وكانت هايلة جدا، لو مش بتعرف تمثل ما كنتش جبتها، هي تؤدي دور واحدة تابعة لعصابة دولية، تقوم بأغراء هذا الشخص، ولهذا تم التصوير بزوايا تظهر بها مغرية وفاتنة