الإثنين , سبتمبر 16 2024

“شجاعة ابو لؤلؤة” قاتل عمر بن الخطاب بفيلم رداً على مسلسل ” معاوية”،والصدر يُطالب بمنع العملين!!

متابعة/ حسانة سليم

بعد أيام قليلة على إعلان قناة “إم بي سي” السعودية عن البدء بتصوير مسلسل “معاوية بن أبي سفيان”، في إطار البرمجة الرمضانية، أعلنت قناة “الشعائر” العراقية بوستر فيلم جديد ستبثه في رمضان كذلك سيروي “شجاعة أبو لؤلؤة” وهو الشخص الذي .. قتل الصحابي وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب.. كانت بعض الساعات كافية ليتصدر وسم “أبو لؤلؤة” قوائم الأكثر تفاعلا عبر منصة تويتر في السعودية وعدد من دول الخليح، بعدما أعلنت قناة “الشعائر” العراقية- المدعومة إيرانيا- عن البوستر الترويجي لفيلم ستعرضه خلال شهر رمضان بعنوان “شجاعة أبو لؤلؤة”..

 

القناة العراقية التي تُعرف نفسها بأنها “إسلامية حُسينية”، أكدت أن الفيلم الجديد سيكون “أكبر إنتاج درامي إسلامي تاريخي لهذا العام”.. وأبو لؤلؤة ويقال له فيروز النهاوندي، وله ألقاب أخرى مثل “بابا شجاع الدين” و”المجوسي” هو قاتل الصحابي وثاني الخلفاء الراشدين وأمير المؤمين “عمر بن الخطاب” في العام 23 للهجرة.. جدير بالذكر، أن القناة العراقية اكتفت بنشر اسم العمل وتاريخ عرضه، دون الكشف إلى حد الآن من سيكتب سيناريو الفيلم، ولا مَن سيُخرجه، ولا مَن سيكون على قائمة أبطاله.. كما لم تذكر قناة “الشعائر” في إعلانها سوى أن الفيلم سيشارك فيه عدد كبير من الممثلين والفنانين من العراق وسوريا ولبنان وإيران، من دون أي معلومات أخرى.

يأتي الإعلان عن فيلم شجاعة أبو لؤلؤة، كما يرى مراقبون، بوصفه رد فعل من الشيعة والعراق على  مسلسل ” معاوية بن ابي سفيان”،الذي أعلنت عنه قناة ” ام بي سي” السعودية قبل أيام.. يشار هنا أن شخصية الخليفة الأموي المؤسس “معاوية بن أبي سفيان” محل جدل متواصل منذ قرون بين الشعية والسنة في الإسلام. فبينما يراه الأولون الشخص الذي سلب مقاليد الحكم من الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب “بالدهاء والسياسة”، يراه السنة (والعرب خاصة) الشخص الذي ساهم بشكل كبير في نشر الدين الإسلامي في 3 قارات على عهده ومن خلفه من عائلته..

يندرج مسلسل معاوية بن سفيان ضمن البرمجة الرمضانية لقناة MBC، هو من تأليف الصحفي خالد صلاح، والمخرج طارق العريان في أول تجاربه الدرامية. تمثيل لجين إسماعيل بشخصية معاوية، وكل من الفنانات أسماء جلال، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة في شخصيات زوجات معاوية، في حين يجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية علي بن أبي طالب، وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة والدة معاوية.. بدأ تصوير العمل مؤخرا في أستديوهات “كارتاغو فيلم” بمدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها.. استنكر كثيرون إعلان قناة الشعائر الفضاية بالإعلان عن فيلم يُصور “شجاعة” قاتل ثاني خليفة للمسلمين “عمر بن الخطاب” واعتبروا أن هذا العمل يتجاوز الخلافات السياسية المعروفة للجميع بين السعودية وإيران، لكنه يمس أحد أكثر الشخصيات “توافقية” و”تقديرا” في المخيال الجمعي لمسلمي العالم بغض الطرف عن اختلافاتهم ومذاهبهم..

وعلى صعيد آخر، تطرق الناشط اليمني عباس الضالعي إلى الشرخ الكبير الذي تُواصل السعودية وإيران إحداثه في صفوف ملايين المسلمين حول العالم عبر تغذية صراعات تاريخية مضى عليها عشرات القرون.. وقال عبر تويتر: “السعودية انتجت مسلسل معاوية وايران تنتج مسلسل ابو لؤلؤة. السعودية وإيران دمرا المنطقة بتغذيتهما للصراع الطائفي واستحضار صراعات الماضي”..

بيان جديد للصدر

وشدّد مقتدى الصدر في بيان جديد نشره على حسابه الموثق في موقع تويتر، على تمسكه بوحدة الصف الإسلامي قائلا إن: “الجميع يعرف نبذه للطائفية إلا أن ذلك لا يعني القبول بالمساواة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان أو التقريب بينهما بمسلسل درامي يزيف التاريخ ويحيد عن الحقائق” حسب قوله.. وأشار الصدر إلى أن “التاريخ مثبت عند كل الطوائف الإسلامية” بخصوص الدور الذي لعبه معاوية في فترة حرجة من تاريخ الإسلام. وهي الفترة المعروفة بـ”الفتنة الكبرى” التي تلت مقتل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين..وفي بيان آخر، ندد الصدر بمحاولة قناة ” الشعائر العراقية” إنتاج فيلم بعنوان  شجاعة أبو لؤلؤة” الذي يجسد شخصية قاتل عمر بن الخطاب، ردا على مسلسل معاوية.. وأضاف معلقاً:” إن كلا المسلسلين باطل ومثير للفتنة، فمعاوية لا يمثل السنة ولا أبو لؤلؤة يمثل الشيعة، داعيا إلى منع عرض المسلسلين”..لم تمر ساعات حتى أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية منع بث مسلسل “معاوية” وفيلم “أبو لؤلؤة” مضيفة بأن ” قناتي ” “MBC العراق” و”الشعائر” استجابتا لهذا التوجيه، بعدم بث أي أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية.”.. إلا أن ذلك لم ينه حالة الجدل حول المعايير التي يجب اتباعها في تجسيد الشخصيات التاريخية الجدلية وطالب البعض بضرورة سحب مسلسل ” معاوية” من كل منصات وقنوات أم بي بي سي.

 

شاهد أيضاً

لماذا بكت الهام صفي الدين بحفل زفاف ابن خالها محمود شاهين؟

لفتت النجمة الشابة إلهام صفي الدين الأنظار خلال حفل زفاف ابن خالها مدير التصوير محمود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *