الأحد , سبتمبر 8 2024

احسان المنذر في ذمة الله بعد مسيرة حافلة بالنجاحات والابداعات مع صباح و ماجدة الرومي ووليد توفيق وغيرهم

بعد صراع مع المرض ورحلة فنية مليئة بالاعمال الخالدة، غيّب فجراليوم  الموت المايسترو احسام المنذر عن عمر يناهز الـ75 سنة..

حياة المايسترو

دخل احسان  الكونسرفاتوار الوطني (القسم الغربي) يدرس البيانو، والنظريات على سلفادور عرنيطة (ومن زملائه في الصف: وليد حوراني)، وأخذ دروسا ً خاصة على الأستاذ الروسي تشيسكينوف (في بيته – رأس بيروت، وهو أيضا ً أستاذ زياد الرحباني).سافر إلى القاهرة وحصل “التوجيهية” ملتحقا ً بعدها بجامعة عين شمس لدراسة العلوم النفسية والاجتماعية. لكنه، بعد سنة واحدة، استصعب دروس الفلسفة فيها فأشاح والتحق ب “كونسر فاتوار الهرم”.. عاد إلى بيروت والتحق بكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية لدراسة السياسة والاقتصاد. لكنه بعد سنتين أشاح عن الدراسة الجامعية بعدما وجد هويته الحقيقية في الموسيقى، فسافر إلى إيطاليا (1970) ملتحقا ً بمعاهد خاصة في جنوى وميلانو يدرس التأليف الموسيقي. وهناك تزوج من الايطالية مارينا (له منها ماريا وأحمد وسارة) وأخذ يعزف البيانو ويغني (في ست لغات) في الفنادق وفي حفلات خاصة، وعمل مترجما ً في القنصلية اللبنانية (ميلانو). واشتهر بغنائه أعمال نات كنغ كول.. اد إلى بيروت (1979) يعزف (ويغني) في فندق كومودور حيث اتفق ذات مساء أن حضر المخرج سيمون أسمر (ومعه المخرج روميو لحود) وكان يهيئ لبرنامجه “ستوديو الفن 1980” فاتفق معه على قيادة أوركسترا البرنامج…

منذ مطلع الثمانينات بدأ الجمهور الواسع يعرفه ملحنا ً وقائد أوركسترا. بدأت رحلته مع التلحين (أول عملين له كانا “نبع المحبة” و”ما حدا بيعبي” لماجدة الرومي، من كلمات مارون كرم)، ومع التوزيع ابتدأ (لماجدة الرومي أيضا ً) مع “خدني حبيبي ” و”عم يسألوني عليك الناس” (تلحين نور الملاح)، فكان طليعة التوزيع الأوركسترالي لألحان سواه. ومع بدايات راغب علامة (بعد نجاحه فيستدبو الفن  80″) تولى تلحين بعض أغانيه (” الكتب العتيقه”، “بكرا بيبرم دولابك”،” عن جد بقلك عن جد”،”لوشباكك ع شباكي”،”برافو عليكي”…)..

وبعدها راحت أعماله اللحنية تنتشر وتشيع أسطوانة أطفال في خمس أغنيات لماجدة الرومي. (احداها: “طيري يا عصفوره” من شعر جوزف أبي ضاهر، انتقل لحنها إلى إيطاليا وذاعت بالايطالية وفازت بالجائزة الأولى في مسابقة بولونيا سنة 1989)، “كلمات” (لماجدة الرومي من شعر نزار قباني)، ” قف يا زمان” لجوليا بطرس (شعر ليليا أبو شديد). واحتلت ألحانه المراتب الأولى طوال التسعينات (توزعت ألحانه على أصوات مكرسة أخرى صباح، وليد توفيق، سميرة السعيد، آنوشكا، نجوى كرم، باسكال مشعلاني، علاء زلزلي، ميشلين خليفة…)..

حاز سنة 2006على تكريم دار الأوبرا (الإسكندرية) من جمعية فناني الإسكندرية… لحن لمطربين كبار  مثل ماجدة الرومي وأشهر أعمالها لأحسان المنذر أغنية كلمات ولحن  لراغب علامة أجمل اغانية “بكرا بيبرم دولابك ولو شباكك عشباكي والكتب العتيقة ” ولجوليا بطرس أغنية “وقف يا زمان”..

مع زوجته كارول والمطربة ماجدة الرومي

وللفنان نزيه المغربي أغنية “عيونك شفتا” وللفنانة صباح ووليد توفيق وسميرة سعيد وغيرهم الكثير من الفنانين. وكما قام بتوزيع اغاني لكثير من الملحنين مثل الملحن الراحل فيصل المصري “بكام الورد يا معلم ” وللملحن نور الملاح شارك الفنانة باسكال مشعلاني في أغنية كلو منك التي لحنها..

المايسترو والاعلامية ابتسام غنيم

شارك في تقديم برنامج “دندنة” على قناة mbc مع  نانسي معماري، كما قدم برنامجه الشهير ” بيانو بيانو” واستضاف فيه كبار النجوم والمحنين من الوطن العربي… رحم الله احسان المنذر واسكنه فسيح جناته.

شاهد أيضاً

كيف علق يوري مرقدي على تصريحاته حول المساكنة؟

تحدث الفنان يوري مرقدي عن رأيه في وصفه بالجريء بسبب تصريحاته المثيرة للجدل عن المساكنة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *