الجمعة , سبتمبر 20 2024

الفنانة التشكيلية دانا شومر:” أرسم على الاحذية والاقمشة والجزادين وأُعبر عن تلك القضايا في لوحاتي!”

حوار/ ايناس الشامي

ورثت من والدتها فن الرسم،و في البداية كان هواية بالنسبة لها وبعدها تحوّل إلى حرفة،ترى ان الفن هو رسالة تترجم ما في داخلها من خلالها فالفنان يعبر عن احساسه في جميع أعماله،وتقول ان في داخل كل مرأة ثورة وجمال الكون وقوة إلهية لذا نرى ان اغلب لوحاتها تتكلم عن المرأة..إنها الفنانة التشكيلية اللبنانية دانا شومر حيث كان معها هذا اللقاء..

* كيف بدأت موهبة الرسم لديك؟-اكتشفت موهبتي منذ الصغر حيث كنت أقضي كل أوقاتي في الرسم، و أيضاً لفت نظري هذا الشيء أكثر عندما أصبحت أرسم رسومات معقدة كوجوه وعيون وكنت هنا في عمر صغير،ونميت موهبتي أكثر من خلال الرسم باستمرار..

* من هو ملهمك على الصعيد الشخصي والعائلي؟-على الصعيد الشخصي هناك الكثير من الأشخاص الذين يلهمونني وليسوا في وسط الفن إنما يشجعونني ويدعمونني كي اقدم الجديد دائما،اما على الصعيد العائلي فهي امي انها ملهمتي وقدوتي وايضا هي فنانة ولديها لوحات فنية..

* هل الرسم بالنسبة إليك هو هواية أم حرفة،وكم ساعة تستغرقين في إعداد اللوحة الواحدة؟

-الرسم كان هواية بالنسبة لي وبعدها تحوّل إلى حرفة وأصبحت أرسم ليس فقط لوحات إنما على الأقمشة والجزادين والاحذية، احيانا اللوحة تستغرق شهر وأحيانا ساعة فأنا اعطي لكل لوحة حقها..

* هل هناك رسالة تريدين تقدميها بعد انتهاء كل لوحة؟-وجد الفن كي نقدم رسالة من خلاله، فهو صلة بين الفنان والناس، فالفنان يعبر عن احساسه، عندما الناس تتأمل وتهتم بلوحة ما من رسوماتي اعتبر هنا أن رسالتي قد وصلت له،ولا ننسى ان كل شخص يرى اللوحة من منظاره الخاص..

* من أين تستوحي فنك و رسوماتك؟-لا يوجد شيء محدد استوحي منه فني،احيانا من جمال شخص ما أم من غروب الشمس ام من البحر، فالكون خلقه الله فيه جميع الألوان وهو بحد ذاته لوحة فنية،والفن هو لغة تعبير بين الفنان والحياة..

* ما القضايا التي تعبرين عنها في لوحاتك، وهل تعتقدي أنك نجحت في التعبير عن رسالتك؟-القضايا التي اعبر عنها مختلفة بين الواحدة والأخرى، ممكن ان تكون قضايا عاطفية، انسانية الخ.. وعندما أرى أن الناس قد حبوا أعمالي هنا أؤكد انني نجحت في التعبير عن رسالتي..

*ما الذي دفعك للرسم على الحقائب والاحذية وحتى الملابس؟-حبي للأزياء والموضى هو من جعلني أحوله إلى لوحات فنية على الحقائب والأحذية والملابس..

* ما الذي تطمحين إلى تحقيقه خلال السنوات المقبلة؟-أطمح أن أوصل إسمي ان في لبنان ام في الدول العربية وحتى في أوروبا، احب ان اكون سندا لأشخاص محتاجة ان ماديا ام معنويا،على سبيل المثال أسعى ان أشارك في معارض كي يعود ريعها إلى أطفال ام عائلات محتاجة، وايضا إلى جمعيات تعنى بالنساء، فالمرأة يجب أن تكون عنصر فعال في المجتمع..واطمح ان انشر البسمة والاحساس الجميل والايجابية والحب..

* أي مدرسة فنية تنتمي لها؟-لكل مدرسة جمالها وطريقة تعبير خاصة بها،انتمي إلى مدرسة الواقعية اي الرسم الواقعي والمدرسة الحديثة..

* كلمة أخيرة؟-أشكرك إناس على هذه المقابلة، كما واشكر كل شخص ساندني بمسيرتي الفنية وايضا الشكر الأكبر لأهلي ودعمهم الدائم وايضا كل إنسان راهن على فشلي فأنا من خلاله ثابرت ونجحت..واتمنى من ثقافة العرب ان تهتم اكثر بثقافة الفن فللأسف في بلادنا الفن ليس كما في بلاد الغرب..واوجه كلمة إلى كل شخص يناضل في هذه الحياة، والى كل إنسان يمر بظروف صعبة ولا أحد يعلم به، وان أرى كل نساء الأرض متحدات ومتضامنات سويا في وجه الظلم والضعف وخاصة اللواتي اصواتهن غير مسموعة واللواتي سقطن و عُدنَ وقفن على أرجلهن..لذلك اغلب لوحاتي تتكلم عن المرأة ففي داخل كل مرأة ثورة وجمال الكون وقوة إلهية.

شاهد أيضاً

الاعلامية شانتال سرور:” لا استرخص بنفسي، وتهمني العبرة والخلاصة بالحوار،واعيش التحديات على كافة المستويات”

حوار/ ابتسام غنيم هي من الشخصيات الغنية التي تكتشف فيها الجديد كلّ مرّة تقابلها. سيّدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *