الجمعة , سبتمبر 20 2024

هل استنسخت أفكار “بطلوع الروح” عن الدواعش من المسلسل السويدي Caliphate؟

متابعة/ حسن الخواجة

بدأ عرض مسلسل “بطلوع الروح” للنجمة منة شلبي في الليلة الخامسة عشر من رمضان، بعد أن أثار كثير من الجدل منذ أشهر بصوره الدعائية التي تضمنت الأبطال في أزياء جماعة داعش الإرهابية.. وقد يلاحظ البعض عدة تشابهات بين المسلسل المصري والمسلسل السويدي Caliphate المأخوذ عن أحداث حقيقية.. في مسلسل “بطلوع الروح” الذي أخرجته كاملة أبو زكري وألفه محمد هشام عبية، تلعب منة شلبي المهندسة “روح” المتزوجة من مدير شركة الإعلانات “أكرم” (محمد حاتم)، ووتفاجأ بكونه متطرف حين يجبرها على الإنضمام إلى تنظيم داعش..

وقد ذكر المؤلف محمد هشام عبية أن القصة مستوحاة من تحقيق قد قرأه عن مخيمات في شمال سوريا بها أكثر من 60 ألف رجل وامرأة وطفل من مقاتلي داعش.. أما مسلسل Caliphate (الخلافة)، فهو مقتبس عن قصة “عرائس داعش” الحقيقية التي تضمنت 3 مراهقات من لندن تركن مدرستهن للانضمام لمعسكر داعش بعد أن قابلن شباب من التنظيم في المدرسة وحرضونهن على الانضمام.. ويحكي Caliphate عن بيرفين، وهي امرأة سويدية مسلمة تعيش تحت سيطرة داعش في الرقة بسوريا مع زوجها حسام، وهو عضو في الجماعة الإرهابية، وابنتها المولودة حديثًا. لا ترضى بيرفين بما تراه من طقوس أثناء العيش تحت الحكم الداعشي، وترغب في الهروب إلى السويد مستعينة بصديقتها الناشطة السياسية دولوريس التي توصلها بفاطمة، وهي عاملة في خدمات الأمن السويدية..

يَذكر أيضًا أكرم لزوجته في الحلقة الأولى من “بطلوع الروح” أنهما ذاهبان إلى مدينة الرقة، عاصمة دولة الخلافة، ولكي يحرضها على المجيء، يخبرها عبر مكالمة بأن تركب سيارة مع سائق يحمل اسم “السويد”.. من ضمن شخصيات “بطلوع الروح” هو عمر الذي يلعبه أحمد السعدني، وهو زميل لأكرم لا ترتاح له روح ويبدو أنه هو الذي جعل أكرم متطرفًا وأدخله إلى تنظيم داعش. هذا يذكرنا بشخصية عمر في المسلسل السويدي، وهو أيضًا زميلًا متطرفًا في الجماعة الإرهابية، ويقف كعائق أمام محاولة بيرفين للهرب إلى موطنها.. مسلسل Caliphate من تأليف فيلهلم بيرمان وإخراج جوران كابيتانوفيتش ويعرض على منصة “نتفليكس”، بينما يعرض “بطلوع الروح” على MBC مصر يوميًا الساعة 9 مساء ويعرض على منصة Shahid VIP.

شاهد أيضاً

جمانة شرف الدين تقتحم القاهرة بنجاح مذهل وتستعد لقفزة فنية غير مسبوقة

كتبت/ مروة حسن وصلت النجمة اللبنانية جمانة شرف الدين إلى القاهرة، لتبدأ مرحلة جديدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *